التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية الخاصة في مدينة سوهاج (دراسة في الجغرافية الطبية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة سوهاج - مصر

المستخلص

 تبقي قضية توزيع الخدمات بصفة عامة والشكل الذي يتخذه هذا التوزيع من أهم العناصر الرئيسية عند تخطيط الخدمات وتوفيرها للمنتفعين بها، وتزداد أهمية هذا التوزيع في مجال الخدمات الصحية؛ لارتباطه بحياة الإنسان وسلامته، وسوف تركز الدراسة على التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية الخاصة في مدينة سوهاج.
     وتعتبر الخدمة الصحية الخاصة من أكثر استعمالات الأرض أهمية في المناطق الحضرية، وذلك لارتباطها بحياة الإنسان، وخاصة الخدمات الطبية المقدمة من قبل المستشفيات والعيادات والصيدليات ومعامل التحاليل الخاصة.
     وتم استخدام منهج للدراسة يتناسب والجغرافية الطبية، وهو منهج Paul ، بالإضافة الي المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على البيانات والاحصائيات الصادرة عن مديرية الشؤون الصحية بسوهاج لعام 2021م، وتم استخدام الخرائط الرقمية ملف رقمي من نوع Shape File لجمهورية مصر العربية الصادر عام 2017، إضافة إلى الدراسة الميدانية والمقابلات الشخصية.
      ويتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، واستعراض بيانات الدراسة وتفسيرها، وقد أظهرت النتائج أن توزيع الخدمات الصحية الخاصة في مدينة سوهاج توزيع غير عادل، وأن تواجد الخدمات الصحية الخاصة غير مرتبط بتوزيع السكان. وأن أكثر من ثلث المدينة خال من الخدمات الصحية الخاصة وتتركز في شياخات بعينها، وفي نفس الوقت، تحقيق استراتيجية وزارة الصحة في اشراك القطاع الخاص في المجال الصحي.